Featured Video

تاريخ الاتصالات السلكية واللاسلكية


'اتصالات' هو مصطلح يوناني وتعني "الاتصالات على مسافة من خلال اشارات قادمة من حهاز الارسال الي جهاز الاستقبال "  من أجل تحقيق الاتصال
في العصور القديمة ، كانت الطريقة الأكثر شيوعا للإتصال يكون من خلال الضوء والناروالطبول والأبواق).
ولذالك كانت تلك الاتصالات غير آمنة ، وبالتأكيد تترك مجالا لسماع الاشارة لأنها لم تكن فيها اي نوع من انواع التشفير

وجاءت القفزة الكبيرة للإتصالات مع ظهور الكهرباء والطاقة الكهرومغناطيسية
 لذا ، يمكننا ان نقول ان نقطة الانطلاق لجميع الاتصالات الحديثة واختراع خلية كهربائية بواسطة اليساندرو فولتا عام 1800 م

بعد ذلك بوقت قصير بدأت التجارب الأولى على أكثر نظام الاتصالات المتطورة. في 1809 ، اقترح توماس س. Sommering البرقية وهو نظام يتكون من بطارية و 35 سلك (واحد لكل حرف ورقم) ومجموعة من أجهزة الاستشعار المصنوعة من الذهب ، والتي كانت غارقة في خزان المياه : عندما كانت تمر إشارة من أحد من هذه الأسلاك ، والتيار الكهربائي يقسم جزيئات الما، والأكسجين فسوف نري فقاعات صغيرة قرب أن أجهزة الاستشعار.

وكانت تجارب أخرى بعد ذلك  : يتستون ، ويبر وكارل فريدريش جاوس حاولت تطوير فكرة Sommering في المنتجات التي يمكن أن توزع بكميات كبيرة ، ولكن جهودهم كانت بلا جدوى.

وفي عام 1843م اقترح صموئيل مورس وسيلة لتعيين كل حرف ورقم لرمز الثلاثي (نقطة ، خط ، والفضاء). بهذه الطريقة تحولت الي فكرة Sommering  الي فكرة معقولة ، وخصوصا من حيث خفض الدوائر (انك لن تحتاج بعد الآن لسلك كل رمز). فقد نجاح رمز مورس ، والتي يمكن أن نجد ان هذا الرمز مستخدم حتي اليوم.

وجرى تطوير النظام وتحسينه في السنوات التالية بواسطة  هيوز ، بودو ، وغراي (1879) ، الذين افترضوا رموز أخرى محتملة (رمز غراي والتطبيقات حتى اليوم في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكنولوجيا الباركود).
ومع ذلك ، يمكن أن يكون لا يزال التلغراف يستخدم  في بعض المباني و المكاتب .

حدثت بعد ذلك طفرة في مجال الاتصالات بإختراع محولات الطاقة التي يمكن أن تحول إشارة غير كهربية الي اشارات كهربية ، والعكس بالعكس (الميكروفون) مع حدوث فقد في الطاقة بسيط ، في عام 1850م.

بعد سبع سنوات ، قام كل من أنطونيو ميوتشي وبيل غراهام ببناء نموذج أولي لهاتف ولكن ميوتشي لم يكن لديها المال لبراءة اختراعه (وكان في ذلك الوقت التكلفة 250 $) ، ولكن استطاع بيل بعد ذلك تسجيلة لبرءاة اختراعة.

ومع التطور المستمر بدأ ظهور شبكة التليفونات الارضية PSTN ولكن كان هذا النظام لا يضمن خصوصية وسرية المكالمات في ذلك الحين.

في عام 1899 ، اخترع ألمون Strowger جهاز الselector والذي يقوم بتحويل الاشارة الكهربية الي المكان المحدد لها الوصول اليه.
وكانت بعد ذلك العديد من الابتكارات الأخرى مثل:
"وفي عام 1985 ، اخترع غولييلمو ماركوني على" التلغراف اللاسلكي "(الراديو) ؛
"وفي عام 1920 ، اول ظهور لمكبرات الصمامات
"وفي عام 1923 ، تم اختراع التلفزيون ؛
"وفي عام 1947 ، أعطى اختراع الترانزستور الولادة في ميدان الالكترونيات ؛
"وفي عام 1958 ، بنيت الدائرة المتكاملة الاولي
"وفي عام 1969 ، تم اختراع المعالج.
.
علاوة على ذلك ، في عام 1946 تم اختراع ENIAC (دمج عددي الالكترونية والحاسوب).
فقد تم ارسال المعلومات الي اماكن بعيدة بفضل هذه التقنية.
تطوير الالكترونيات يقوم بعمل  ثورة جذرية سواء في تقنيات شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية .
بدءا من عام 1938 ، ظهرت تكنولوجيا ال PCM والتي تحول الاشارة التناظرية الي اشارة رقمية عن طريق عمل تشفير في المرسل وبعد 1لك فك التشفير في المستقبل .
ومع ذلك ، كان استخدام PCM على نطاق واسع في عام 1962 في الولايات المتحدة (ما يسمى ب 'T1) .
خلال منتصف الستينات  قام بول باران ، وهو موظف في مؤسسة راند تعمل على مشاكل الاتصالات بشأن سلاح الجو الاميركي  بالتفكير في فكرة ال packet switching network’ وفي هذا النظام تكون النقطة الواحدة موصلة بجميع النقاط الاخري في السويتش ويتم اخد قرار التوصيل بين هذه النقاط علي حسب الجهة المستقبلة.
في السبعينات بعد ذلك تم اكتشاف برتوكول TCP/IP والذي يسمح بالتوصيل بين اجهزة الكومبيوتر الموجوده في الشبكة .
تم اختيار كل من packet switching network’ و برتوكول TCP/IP كمشروع عسكري يسمي ARPANET.
وخلال هذا المشروع بدأ الانترنت في الظهور وحدث التطور التكنولوجي الرهيب في مجال الاتصالات حيث يسمح الانترنت بعمل اتصال بين اجهزة الكومبيوتر والموبايل الشبكات السلكية واللاسلكية .

اتمني ان تكنوا استفدتم من المقال واذا كان لك اي تعليق لا تتردد في كتابتة .





















Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More