Featured Video

برمجة الحاسب للمبتدئين

تعتبر البرمجة من اهم الاشياء التي توجد في عالم التكنولوجيا اليوم فهي تدخل في كل شئ . برمجة الكمبيوتر وبرمجة الالات والبرامج التي تساعدنا عند التعامل مع الكمبيوتر والانترنت والاقمار الصناعية وغيرها من الاشيا ءالمهمة التي تقابلنا في حياتنا اليومية. في هذا الموضوع سوف اتحدث عن معني البرمجة وما هي لغات البرمجة المتنوعة وكيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.
ماهى البرمجة ؟؟

هي لغة التخاطب بين الإنسان و الآلة تتكون هذه اللغة من العديد من الأوامر لتنفيذ مهمه معينه ...
فما هى الا عملية بسيطة تقوم فيها بكتابة بعض الكلمات للكمبيوتر ليقوم بتنفيذها وايضاً هناك ذلك التعريف الطريف :
"البرمجه هى ان تعلم اغبى صديق لديك طريقه كى يحل بها مسائلة ما"

وما مستوى الذكاء المطلوب للبرمجة ؟
لا يشترط مستوي ذكاء معين في البرمجة ومن الممكن ان يتعلمها اي شخص علي حسب اجتهادة وقوة ارادتة. انت إذا اردت ان تكلم شخص يختلف عنك في اللغة فما عليك إلا ان تتعلم لغتة,هذا هو المطلوب بالظبط عند تعلمك البرمجة فلكي تتحدث مع الالة وتأمرها بتنفيذ اوامر معينة يجب عليك ان تتعلم لغة الالة ومفردات واوامر هذة اللغة.
وهل تتطلب لغة انجلزية جيدة ؟
إذا كنت تريد ان تكون خبيرا في لغة البرمجة يجب ان يكون مستواك جيدا في الانجليزية . ولكن في البدأية لايشترط أن تكون محترفا في الانجليزية ولكن أقول لك انة مع مرور الوقت سوف تكون محترفا في الانجليزية وايضا في البرمجة ولكن بشرط قوة العزيمة والارادة وهذا هو اهم شي في الحياة إذا اردت ان تصل الي هدفك .

وهل يجب ان يكون لدى خلفية رياضية جيدة ؟
قد يعتقد البعض ان المبرمجين مهارين جدا فى الرياضيات .. ولكن الحقيقة خلاف ذلك فأنت لاتحتاج للرياضة الا قليلاً وبشكل مبسط جدا .. الا فى بعض البرامج المتخصصة فى ذلك المجال فربما قد تحتاج الى بعض المعادلات البسيطة التى يمكن الحصول عليها بكل سهولة.
هناك قاعدة عصرية تقول : أبدء من حيث انتهى الاخرون او بمعنى اخر لاتعيد اختراع العجله!!!
فلغات البرمجة تتطور بسرعة وبطريقة رهيبة ولا يمكنك مجاراتها الا اذا بدأت بما انتهى اليه الاخرون .. فهناك لغات برمجة عديدة موجدة ولكن التى ظهرت فى الساحة مؤخراً هى لغات الدوت النت واشهرها لغة السى شارب ولغة الفيجوال بيسيك دوت نت او يمكنك البدء بلغة الجافا ان اردت ..

وهل يمكن التعلم من على شبكة النت ؟

غالباً نعم .. ولكن فى الفترة الحالية فالعملية قد تكون غير مجدية هذا..فقط فى المواقع العربية ..
فالدروس الموجودة على شبكة النت تكون مختصرة وبسيطة وللمبتدأين عموماً ولكن لن تصل بك الى مرحلة الاحتراف ... فيمكنك مطالعة الموجود على الويب حتى تأخذ فكرة جيدة على اللغات ثم تختر اللغة التى تريد ان تتخصص فيها بعد ذلك .
اما اذا كنت تجيد الانجليزيه فمع بعض الدورات المتقدمه يمكنك الوصول الى الاحتراف عن طريق النت ايضا بكل سهولة لكثرة مصادر اللغة الانجلزية لان كل جديد فى مجال البرمجة لا يظهر الا بلغته الام الانجلزية ..

وما هى المدة المطلوب لاتقان اللغة ؟

لايوجد مدة محددة ولكنها تعتمد عليك وعلى شخصيتك وقدرتك على المثابرة والتعلم ... فيمكنك اتقان لغة البرمجة كحد أدنى فى ستة أشهر وعلى الاكثر عامان بأذن الله .

وما هى المدة المطلوبة للانتقال الى لغة اخرى ؟

هذا يعتمد على مهاراتك ومدى اتقانك للغتك الاصلية .. فيمكنك الانتقال الى لغة بعد ذلك فى ظرف اسبوعان ان شاء الله .

وما هى انواع البرمجة ؟

لا يوجد تعريف محدد لانواع لغات البرمجة لانها كلها غالباً مرتبطة ببعضها وباتقانك اى لغة برمجة يمكنك التعامل بسلاسة بأى نوع من الانواع الاخرى بعد اخذك خلفية بسيطة عن اساسيتها ..
ويمكنا لبقول ان انواع لغات البرمجة نسبياً هى :
1- البرمجة العادية
2- برمجة قواعد البيانات
3- برمجة مواقع الويب
وانتظرونا مع بداية سلسلة دروس في لغات البرمجة المتنوعة

إذا اعجبك الموضوع انشرة بين اصدقاءك علي الفيس بوك وتويتر
ولمتابعة جديد الموضوعات عبر الميل اشترك معنا علي يسار الموضوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More